18 آذار “أخضر” يغطي سوريا

اجتاحت المظاهرات بقوة، اليوم الجمعة، عشرات المناطق السورية احتفالاً بالذكرى الخامسة لاندلاع شرارة الثورة السورية، التي سقط فيها أول شهيد في 18 آذار/مارس 2011 في محافظة درعا، جنوب البلاد.

ففي درعا شملت التظاهرات أحياء “البلد” كاملة، في كل من البحار والعباسية والمنشية، وصولاً إلى حي المحطة وطريق السد، وصولاً إلى أرياف المحافظة التي اجتاحتها تظاهرات ضخمة، أبرزها سجل في داعل واليادودة وصيدا وإنخل وجاسم والجيزة والمسيفرة.

وشملت نقاط التظاهر كذلك عشرات المناطق في الشمال السوري، حيث سجل في إدلب وحدها أكثر من 17 نقطة تظاهر، أبرزها في سراقب، وسلقين، والدانا، وتفتناز، وفي حلب خرجت مظاهرات في أحياء السكري، بستان القصر، المشهد، الفردوس، ومدن اعزاز، مارع، عندان، عنجارة، دارة عزة، الأتارب.

كما شملت التظاهرات مدن تلبيسة والحولة والرستن، أكبر مناطق حمص المحررة، في حين خرجت حشود عارمة في كل من مدن وأحياء دوما وسقبا وعربين والقابون بريف دمشق.

وأظهرت الصور المتظاهرين في الساحات رافعين لافتات تطالب بالحرية وإسقاط النظام وتطالب الفصائل العسكرية بجمع الصف والتوحد للذود عن المظلومين وإسقاط نظام الأسد ورفض التقسيم.