“التفاصيل” الكاملة لاجتماع “الفيدرالية” الكردية

1014475_467904043400681_6017347128261542037_n

قالت مصادر إعلامية كردية أن 200 مندوب عن منظمات من المجتمع المدني وأخرى سياسية وعسكرية، تشارك في الاجتماع التأسيسي لنظام الإدارة فيما يعرف بمقاطعة “روج آفا” وشمال سوريا.

وذكرت المصادر أن الاجتماع المذكور بدأ فعلياً في الساعة العاشرة من صباح اليوم الأربعاء، بحضور 200 مندوباً ممثلون عن 31 حركة وحزباً ومنظمة مدنية وأهلية.

ووفق ما ذكرت المصادر فالمنظمات والتشكيلات الكردية المشاركة في الاجتماع هي: “البارتي الديمقراطي الكردستاني سوريا، الحزب الشيوعيّ الكردستاني، حركة الإصلاح، حزب الاتحاد الليبرالي الكردستاني، حزب السلام الديمقراطي الكردي في سوريا، حزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري، حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا، الحزب اليساري الكردي في سوريا”.

ويشارك معها أيضاً “حزب الخضر الكردستاني، حزب الشغيلة الكردستاني، حزب التغيير الديمقراطي الكردستاني، حركة التجديد الكردستاني، الاتحاد الوطني الحر، حزب الوحدة الديمقراطي في سوريا (يكيتي)، حزب الديمقراطي الكردي في سوريا “البارتي”، حزب الاتحاد الديمقراطي، حزب الحداثة الديمقراطية، الحزب الديمقراطي الكردي السوري، التجمع الوطني الكردستاني، الهيئة الوطنية العربية، الحزب الآشوري الديمقراطي، حركة المجتمع الديمقراطي”.

بالإضافة لـ”مؤسسة عوائل الشهداء، منظمة سارة، مركز المجتمع المدني الديمقراطي، رابطة المرأة للتوعية والتعليم، منظمة آفرين، مؤسسة الأديان، حزب الاتحاد السرياني، حزب الإرادة الشعبية والاتحاد النسائي السرياني”.

يشار إلى أن اصطلاح “روج آفا” هو الترجمة الحرفية لمصطلح “غرب كردستان”، ويشير في مدلوله للمناطق التي تعتبر كردية من وجهة نظر الأحزاب الكردية الطامحة لإنشاء كيان كردي في سورية. وبالتالي فإن التسميات التي يطلقها الكرد على مناطق تواجدهم في المنطقة تصبح على الشكل التالي: غرب كردستان في سورية، شرق كردستان في إيران، شمال كردستان في تركيا، جنوب كردستان في العراق.