هيئة التفاوض: الهدنة السورية قد تفشل بأقل من 48 ساعة

أفاد "سالم المسلط" أحد المتحدثين باسم هيئة التفاوض العليا للمعارضة السورية، المشاركة في محادثات جنيف، أنّ روسيا - أحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي- تقوم باحتلال سوريا، بدل العمل على وقف الحرب الدائرة، وإيجاد حلول للأزمات التي تعاني منها. وأعرب المسلط خلال تصريحاته لمراسل الأناضول، عن أمله في أن تنجح الأمم المتحدة في الضغط على روسيا، من أجل وقف غاراتها الجوية، التي وصفها بـ"البربرية". ( Dursun Aydemir - Anadolu Ajansı )

قلل سالم المسلط، المتحدث باسم اللجنة العليا لهيئة التفاوض المنبثقة عن مؤتمر الرياض، من أهمية اتفاق التهدئة في سوريا، المزمع دخوله حيز التطبيق منذ ليل اليوم الجمعة.

وقال المسلط في تصريحات إعلامية، أمس الخميس: “لا أعتقد بأن اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا والمفترض أن ينطلق يوم السبت سيستمر 48 ساعة”.

وأضاف “سننتظر في الوقت الحالي ونرى، لا نريد التكهن بما سيجري خلال الأيام القادمة، ذكرنا موضوع مدة الأسبوعين لنرى، ونختبر حسن النية لدى الأطراف الأخرى، ولكن بصراحة أنا لا اعتقد أن ذلك سيستمر 48 ساعة لخبرتنا بالنظام وروسيا والقوات والميليشيات الإيرانية الموجودة في سوريا”.

وأشار المسلط إلى الخطة الاحتياطية التي أعلنت عنا واشنطن، على لسان وزير خارجيتها، جون كيري، بحال فشل اتفاق التهدئة قائلاً: “سننتظر ونرى، نأمل بأن يطبق (الاتفاق) ومن بعدها يمكن الحديث عن خطة B.. بالنسبة لنا فإن المهم هو الدفع باتجاه حل سياسي”.