كيري يلوِّح بشبح التقسيم في حال فشل الهدنة في سوريا

12743963_1566118633701361_5237088157664902673_n

هدد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بتقسيم سوريا لقاء استغراق إنهاء القتال في البلاد مدة أطول، محذراً من أن بلاده تدرس خطة بديلة للتعامل مع الوضع في حال عدم جدية نظام الأسد وموسكو في التفاوض على المرحلة الإنتقالية.
وأوضح كيري في كلمةٍ له بمجلس الشيوخ الأميركي يوم أمس الثلاثاء، أنه ربما يفوت الأوان لإبقاء سوريا موحدة إذا انتظرنا فترة أطول، لافتاً أن بلاده دأبت على المحافظة على سوريا ديمقراطية علمانية موحدة على حد زعمه، مضيفاً أنه أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن واشنطن لن تنتظر أكثر من أشهر قليلة لترى جدية الروس في المفاوضات.
من جهةٍ ثانية يرى مراقبون أن الخطة الأمريكية البديلة تنطوي على زيادة الدعم للمعارضة السورية المسلحة، فيما رجحت مصادر دبلوماسية أن الخطة قد تشتمل على تدخل عسكري للولايات المتحدة والتحالف الدولي.
يذكر أن الدول الكبرى اتفقت الإثنين الماضي على بدء تنفيذ خطة “وقف الأعمال العدائية” في سوريا ابتداء من السبت المقبل، ويطلب الاتفاق من فصائل المعارضة المسلحة ونظام الأسد الموافَقة على وقف إطلاق النار، وكذلك من وقف الضربات الجوية الروسية باستثناء العمليات القتالية ضد تنظيمي داعش والنصرة.