كيري : توصلنا لاتفاق مؤقت مع لافروف بشأن وقف القتال في سوريا

12745400_1564945000485391_5294014558339468457_n

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الأحد، إنه توصل لاتفاقٍ مؤقت مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على شروطٍ لوقف القتال في سوريا لافتاً في الوقت نفسه، إلى وجود بعض القضايا الغير متفق عليها..
وأضاف كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني ناصر جودة في عمان، أن الاتفاق المؤقت المبدأي لوقف إطلاق النار في سوريا يمكن أن يبدأ في الأيام المقبلة، على أن يُستكمل الاتفاق المبدأي في محادثات بين الرئيسين الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين لاحقاً.
من جانبها قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزيري خارجية واشنطن وموسكو، ناقشا في اتصال هاتفي شروط وقف إطلاق النار في سوريا.
وأضافت الخارجية في بيانٍ لها، أن المناقشات تناولت الشروط التي سوف تستثنى منها العمليات ضد التنظيمات التي “يعتبرها مجلس الأمن الدولي إرهابية”.
وكانت المعارضة السورية قد وافقت على “إمكانية” التوصل لهدنة مؤقتة بشرط توفر ضمانات على أن يوقف حلفاء الأسد بما في ذلك روسيا إطلاق النار إلى جانب رفع الحصار عن المناطق المحاصرة وتوصيل المساعدات إلى المناطق المحاصرة.
وكان رأس النظام السوري بشار الأسد أكد يوم أمس السبت أنه مستعد لوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات بشرط ألا يستغل المعارضون وقف القتال لصالحهم.