طلائع “رعد الشمال” تصل رسمياً.. و”نفير” في السعودية

Members of the Saudi special police unit perform during a parade in Mecca, on September 28, 2014, as more than one million Muslims have arrived in the holy city in the lead up to the annual hajj pilgrimage. The hajj is one of the world's largest human gathering. AFP PHOTO/MOHAMMED AL-SHAIKH        (Photo credit should read MOHAMMED AL-SHAIKH/AFP/Getty Images)

وصلت إلى مدينة “حفر الباطن” شمال المملكة العربية السعودية، أمس الأحد، أولى طلائع القوات المشاركة في التمرين العسكري الأكبر في تاريخ المنطقة “رعد الشمال”، والذي قالت الرياض إنه سيشكل نواة القوات البرية التي ستتدخل في سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن تلك القوات دخلت المملكة ووصلت إلى محافظة “حفر الباطن”، حيث ستشارك في التمرين 20 دولة عربية وإسلامية وأجنبية، إضافة إلى قوات “درع الجزيرة”.

كما سيشهد التمرين المرتقب بحسب المصدر نفسه مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة والدفاع الجوي والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول المشاركة (وهي: السعودية والأردن والكويت ومصر والإمارات والبحرين والسنغال والسودان والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وقطر وماليزيا ومصر وموريتانيا وموريشيوس).

بموازاة ذلك، أفادت مصادر إعلامية متقاطعة بأن استنفاراً كبيراً أعلنته القوات السعودية في كافة القطعات العسكرية والمناطق الأمنية والحيوية في المملكة، وعلى المعابر والحدود كافة، بالتزامن مع دخول أولى طلائع القوات المشاركة.