خمسون ألفاً في العراء على أبواب تركيا وإعلان حلب محافظة منكوبة

gg

استشهد 7 مدنين وأصيب آخرون بجروح صباح اليوم الأحد، بغاراتٍ لطائرات العدوان الروسي على مدينتي عندان وكفرحمرة بريف حلب الشمالي.
وأفاد ناشطون أن طائرات العدوان الروسية نفذت ثلاث غاراتٍ على الريف الشمالي طالت مدينتي عندان وحريتانحمرة وكفر حمرة ورتيان وماير وبيانون، ما أسفر عن استشهاد 7 مدنيين وأكثر من 10 من المدنيين.
هذا وأعلن مجلس محافظة حلب الحرة مدينة حلب وريفها منطقة منكوبة ،مطالباً في الوقت نفسه، الهيئات والمنظمات الدولية والإنسانية بتحمل مسؤولياتها تجاه آلاف العائلات النازحة.
ويعاني عشرات الآلاف من النازحين جلهم من النساء والأطفال، من أوضاع سيئة، جراء البرد وانعدام وسائل التدفئة، فضلاً عن عدم مقدرة المنظمات الدولية الوصول إليهم لتقديم المساعدات.
وأكدت مصادر محلية أن الجانب التركي لم يفتح معبر باب السلامة الحدودي، ولا نية له بفتحه، كما لم يدخل أي نازح إلى تركيا بطريقة شرعية أو غير شرعية.
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال، في وقت سابق اليوم، إن حدود بلاده مع سوريا لا تزال مفتوحة وإن ما يصل إلى 55 ألف شخص يفرون إليها.
وأضاف “جاويش أوغلو”، في تصريحاتٍ صحفية أن تركيا استقبلت 5 آلاف نازح، على زعمه، لافتاً أن هناك ما يتراوح بين 50 و55 ألفاً آخرين في طريقهم.