روسيا باقية في سورية إلى الأبد بموجب اتفاقيةٍ وقَّعها الأسد مع موسكو

جنود-روس-فى-سوريا

كشفت الاتفاقية السرية الموقعة بين النظام السوري وروسيا، أن بإمكان الأخيرة، البقاء في سوريا إلى أجل غير مسمى. وبحسب الاتفاقية تستطيع القوات الروسية إدارة شؤونها بدون تدخل النظام، كما أنها تتمتع بحقوق كبيرة، أبرزها عدم اعتقال القوات الروسية واستجوابهم.
وعلقت “واشنطن بوست”على الاتفاق السري بين دمشق وموسكو بقولها عندما تكون الدولة النووية ومن القوى الكبرى وتريد نشر قواتها في بلد بعيد جغرافياً، فإن أول ما ستفعله هذه الدولة هي فرض شروطها.
ونشرت الصحيفة نص الاتفاقية التي وقعها بشار الأسد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته لروسيا في أكتوبر/تشرين الأول 2015، بعد أسابيع من بدء الحملة العسكرية الروسية لدعم نظام الأسد قبل الإنهيار.
العقد، الذي جاء في سبع صفحات موقع بتاريخ 26 أغسطس/آب 2015، أعطي بشار الأسد بموجبه للروس الحق في نشر قواتهم في القواعد العسكرية والمدن، مدة غير محددة، وحماية الروس من المحاكمة في حالة القيام بجرائم حرب، مقابل حمايتهم لحكمه وقيامهم بضربات جوية للمعارضة السورية.
وأوضحت الاتفاقية أنه في حال طلب أحد الأطراف إلغاء الاتفاقية، فإن عليه إخطار الطرف الآخر قبل عام من تاريخ الإلغاء المفترض.
وبحسب الاتفاقية يمكن للعسكريين الروس والشحنات أن تمر داخل وخارج سوريا دون أن تخضع لأي ضوابط من قبل السلطات السورية، كما أن السوريين لا يمكنهم أن يدخلوا القواعد العسكرية الروسية دون إذن من روسيا.