واشنطن: “أيام قليلة” لبدء تطبيق الاتفاق النووي مع إيران

تنزيل (1)

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن “أياماً قليلة” باتت تفصل عن بدء تطبيق الاتفاق الذي عقدته الدول الكبرى (5+1) مع إيران بشأن برنامجها النووي، كاشفاً عن إرسال طهران، خلال الأيام الماضية، شحنة يورانيوم إلى روسيا في إطار تنفذ بنود الاتفاق المذكور.

وقال كيري في تصريحات إعلامية، أمس الخميس: “بضعة أيام تفصلنا عن بدء تنفيذه، إذا سار كل شيء على ما يرام”، مشيراً إلى أنه أجرى مباحثات هاتفية مجدد مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، الذي أبدى استعداد بلاده لتنفيذ القرار في “بأسرع وقت ممكن”، بحسب تصريحات كيري. ولفت الوزير الأمريكي إلى أن بلاده مستعدة للتحرك “بدون الدخول بالتفاصيل”، في حال بدأت طهران فعلاً بتطبيق الاتفاق، في إشارة على ما يبدو إلى بدء تخفيف العقوبات المفروضة على إيران من قبل بلاده ودول أخرى.

وكانت مشاورات شاقة استمرت لسنوات بين إيران والدول الكبرى، انتهت، في 14 يوليو/تموز 2015م، بصيغة اتفاق، تعهدت إيران بموجبه بعدم حيازة أكثر من 300 كلغ من اليورانيوم المخصب مع بداية سريانه، الذي سيبقى رهن تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفة بإثبات من وفاء إيران بكل التزاماتها في هذا المجال.