سوريا البلد الأخطر على الصحفيين

تنزيل

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير صادر عنها في 3 من هذا الشهر مقتل 94 إعلامي و33 حالة اعتقال وخطف وإصابة 91 في عام 2015.

وجاء في التقرير أن 94 إعلامياً قتل منهم 57 بيد قوات النظام والمليشيات التابعة لها، في حين قتل تنظيم داعش 16 إعلامياً، كما قتل إعلاميين اثنين بغاراتٍ للطيران الروسي، فيما تم توثيق مقتل 8 إعلاميين على يد فصائل عسكرية، و 10 إعلاميين لم تتمكن الشبكة من تحديد هوية الفاعل.

وعن حالات الاعتقال أو الخطف، ذكرت الشبكة أن 48 حالة ما بين اعتقال أو خطف أو افراج تتوزع على الشكل التالي: (قوات النظام والمليشيات التابعة لها 6 حالات اعتقال و5 حالات اعتقال ثم افراج)

أما تنظيم داعش ارتكب حالتي اعتقال وحالة إفراج وأربع حالات خطف، وقامت جبهة النصرة بحالتي اعتقال وثلاث حالات خطف وثلاث حالات إفراج.

ويشير التقرير إلى حالات الإصابات في عام 2015 التي تتوزع على الشكل الآتي: إجمالي الإصابات 91 اصابة ، 62  منها على يد قوات النظام والمليشيات التابعة لها، 3 قوات روسية، 3 تنظيم داعش، فصائل المعارضة المسلحة 10 حالات اعتداء، قوات غير محددة حالتي اعتداء.

يذكر أن  منظمة “صحفيون بلا حدود” المستقلة اعتبرت أن سوريا والعراق أخطر بلاد العالم بالنسبة للصحفيين عام 2015 وكذلك أشارت منظمة”مراسلون بلا حدود” في تقريرها الصادر نهاية العام الماضي.