منظمات إعلامية تطالب تركيا باتخاذ إجراءات لحماية الصحفيين على أراضيها

567131cf9bddd

طالبت مجموعةٌ من المنظمات، المعنية بالشأن الصحفي وحقوق الإنسان يوم أمس، الحكومةَ التركية باتخاذ إجراءاتٍ أمنية لحماية الصحفيين، ووسائل الإعلام السورية في البلاد، على خلفية اغتيالِ تنظيمِ داعش، إعلاميينَ سوريين في تركيا، خلال الآونةِ الأخيرة.

وأشارت المنظمات في بيانٍ إلى أن الإعلامي السوري، «ناجي الجرف»، كان أبلغَ السلطات الأمنية في تركيا، عن تهديدهِ من قبل تنظيم داعش قبل مقتله، في مدينة غازي عينتاب جنوب البلاد، دون أن تتخذ الأخيرة أيةَ إجراءاتٍ لحمايته.

وشدّدت المنظمات، على أن التهديدات التي تطال الصحفيين، والعاملين في وسائل الإعلام غيرُ مقبولة، و لن تمر بدون حساب، إعمالاً بالمادة الـ 79 من البروتوكول الأول الإضافي في اتفاقيات جنيف عام 1949.

يُشار أن المنظمات المشارِكة في التوقيع على البيان هي: الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان «FIDH»، المركز السوري للإعلام وحرية التعبير «SCM»، المعهد الإنساني للتعاون مع البلدان النامية «HIVOS»، المعهد الدولي للصحافة «IPI»، جمعية حقوق الإنسان «IHD»، دعم الإعلامي الدولي «IMS»، راديو البلد في عمان، مراسلون بلا حدود «RSF»، مركز الخليج لحقوق الإنسان، ومركز حماية وحرية الصحفيين «CDFJ».