على خطى الرياض.. المنامة والخرطوم تعلنان قطع العلاقات مع طهران

560d8763c461886f4e8b4570

أعلنت مملكة البحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وسحب ممثليها في طهران، مانحةً البعثة الايرانية في المنامة ٤٨ ساعة لمغادرة أراضي البحرين.

وتأتي هذه الخطوة بعد أقل من يوم على إعلان المملكة العربية السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران نتيجة الاعتداء على القنصلية السعودية في إيران .

و اعتبرت البحرين أن عمليات الاعتداء على البعثة الدبلوماسية السعودية انتهاكاً صارخاً لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وتجسد نمطًا شديد الخطورة للسياسات الطائفية التي لا يمكن الصمت عليها، وصرح وزير الخارجية البحريني: “طلبنا من إيران مراجعة حساباتها والتوقف عن التدخل بشؤون الدول الأخرى ولم تتجاوب” في إشارة منه للتدخل الإيراني في شوؤن البحرين.

وقالت  وكالة الأنباء السعودية إن السودان قرر طرد السفير الإيراني احتجاجا على هجوم محتجين على السفارة السعودية في طهران.

من جانبها ذكرت وكالة أنباء الإمارات إن دولة الامارات العربية المتحدة أعلنت  خفض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران وخفض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في البلاد.

وأعلن 26 فصيلاً سورياً معارضاً دعمهم الكامل لقرار المملكة العربية السعودية في قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وتأييدهم لأي خطوات مستقبلية للحفاظ على أمنها واستقرارها، داعية الدول العربية والإسلامية لاتخاذ خطوات جدية للتصدي للإرهاب الذي تصدره إيران للعالم.