خلفاً لعرنوس.. بشار الأسد يكلّف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة

قالت وكالة أنباء النظام السوري (سانا)، اليوم السبت، إن بشار الأسد أصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من مشاورات أجراها “الأسد” بصفته “الأمين العام لحزب البعث” مع القيادة المركزية للحزب حول تكليف رئيس لمجلس الوزراء يقوم بتشكيل الوزارة.

يُعتبر مجلس وزراء النظام الحالي بمنزلة حكومة تصريف أعمال بحكم المستقيلة، وذلك بعد إجراء انتخابات أعضاء “برلمان النظام” في البلاد منتصف تموز/يوليو الماضي، حيث يرأسها حسين عرنوس.

ويرأس حكومة النظام الحالية حسين عرنوس (وزير الموارد المائية السابق)، الذي كلّفه بشار الأسد، في حزيران 2020، برئاستها خلفاً للرئيس السابق، عماد خميس، الذي أعفاه من منصبه بعد أربع سنوات.

ورغم العجز الكبير الذي أبدته “حكومة عرنوس” حيال الوضع الاقتصادي والمعيشي المستمر في التدهور، أعاد بشار الأسد تكليفه بتشكيل حكومة جديدة في آب 2021، بعد شهرين من “الانتخابات الرئاسية” وبدء الولاية الرابعة لـ”الأسد”.

من هو “الجلالي”؟

محمد غازي الجلالي هو مهندس سوري ووزير سابق، وُلد في دمشق عام 1969. حصل على شهادة الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992، ودرجة الدكتوراه في إدارة المشروعات من جامعة عين شمس في القاهرة عام 2000.

شغل عدة مناصب في حكومة النظام، منها وزير الاتصالات والتقانة بين عامي 2014 و2016، كما عمل في مجال إدارة البريد والمواصلات الطرقية. في 11 أيلول/سبتمبر 2023، تولى منصب رئيس الجامعة السورية الخاصة.

خضع لعقوبات من الاتحاد الأوروبي عام 2014. كان من بين 12 وزيراً شملتهم هذه العقوبات نتيجة لتورطهم في “القمع العنيف الذي مارسه النظام السوري ضد السكان المدنيين”. شملت هذه العقوبات تجميد الأصول وحظر السفر إلى الاتحاد الأوروبي.

كذلك، فرضت سويسرا عقوبات مماثلة على الجلالي باعتباره وزيراً سابقاً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في سوريا ومسؤولاً حكومياً يتحمل جزءاً من المسؤولية عن القمع الذي مارسه النظام السوري. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*