جامعة إدلب تُحدث فرعاً لها في مدينة سلقين غربي ادلب

أعلنت “حكومة الإنقاذ” في شمال غربي سوريا عن إحداث فرع لجامعة إدلب في مدينة سلقين بريف إدلب الغربي.

وجاء في قرار موقّع من رئيس “حكومة الإنقاذ”، محمد البشير: “يُحدث لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فرع لجامعة إدلب، ويكون مقره في مدينة سلقين”.

وتُصرف النفقات الناجمة عن هذا القرار من الاعتمادات المخصصة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي – جامعة إدلب، وفق القرار.

2

“جامعة حلب الشهباء” في إدلب

وقبل أيام أعلنت “حكومة الإنقاذ” التابعة لـ”هيئة تحرير الشام” عن تأسيس جامعة جديدة في محافظة إدلب، تحت اسم “جامعة حلب الشهباء”.

وأوضح بيان صادر عن رئيس الحكومة، محمد البشير، أن الجامعة الجديدة “ستتبع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وترتبط بها مباشرة”.

وأضاف البيان أن الجامعة “تتمتع بالشخصية الاعتبارية، ولها حق التقاضي والتمثيل أمام المحاكم، كما تمتلك موازنة مالية مستقلة”.

ومنذ أواخر عام 2017، استولت “حكومة الإنقاذ” على إدارة محافظة إدلب وأجزاء من ريفي حلب وحماة، بدعم من “هيئة تحرير الشام” التي فرضت سيطرتها على المنطقة بعد مواجهات مع الفصائل المعارضة.

وتدير “حكومة الإنقاذ” جامعة إدلب بشكل مباشر، وتشرف على عمل الجامعات الخاصة في المنطقة، وقد واجهت العملية التعليمية في ظل إدارتها العديد من التحديات، أبرزها محاولة فرض توجهات معينة على الجامعة وطلابها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*