75 منظمة حقوقية تُطالب تركيا الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بحماية حقوق الإنسان واللاجئين السوريين

طالبت منظمات حقوقية ومدنية سورية، من الحكومة التركية الوفاء بالتزاماتها الوطنية والدولية المتعلقة بحماية حقوق الإنسان، وخاصة حقوق اللاجئين السوريين المتواجدين على أرضها. 

وقالت أكثر من 75 منظمة في بياناَ مشتركاً: “إن تركيا شهدت في الأيام الأخيرة حملات تحريض وعنف ضد اللاجئين السوريين، بدأت في مدينة قيصري وامتدت إلى غيرها من المدن التركية”.

وأضاف البيان: “أن السوريون يعانون منذ مدة في تركيا جملة تحديات، تتعلق بـ أوضاعهم القانونية والوصول للأوراق الرسمية، والظروف المعيشية الصعبة وتبعات الزلزال المدمر، وحملات الترحيل القسري التعسفية التي تستمر منذ عدة سنوات تحت مسمى العودة الطوعية”.

وأشار: “أن أعمال العنف والشغب ضد السوريين في تركيا طالت أرواحهم وممتلكاتهم على الأراضي التركية وأدت لوقوع ضحايا في العديد من الولايات التركية وتفاقم ذلك بشكل كبير في الأيام القليلة الماضية.”

وأردف: “أنه يجب على الحكومة التركية والمجتمع الدولي أن يعملوا سويًا لتوفير الدعم اللازم للاجئين السوريين وضمان حياة آمنة وكريمة لهم داخل البلاد وإيجاد حلول جذرية واقعية لتخفيف معاناتهم ومعالجة آثار أزمة اللجوء السوري في تركيا”.

وطالبت المنظمات الموقعة مجتمع المانحين الممول للاستجابة للاجئين السوريين في دول الجوار الحرص على عدم توظيف التمويل المخصص لدعم اللاجئين في الإجراءات الضاغطة التي تمارسها إدارة الهجرة التركية على اللاجئين السوريين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*