“فديو”.. بحقائب ملأى بالحنين، سوريون عالقون على معبر باب الهوى بانتظار العيد

 

اضطر عدد كبير من السوريين المقيمين في تركيا والواصلين إلى معبر باب الهوى الحدودي، لقضاء عطلة العيد في سوريا، للعودة إلى تركيا، بسبب ما يشهده المعبر من ازدحام شديد، وفوضى، وعنف غير مسبوق من الجندرما التركيا، بحسب ما أفاد بعض الواصلين قبل يومين إلى المعبر.

وقال أحدهم لـ “زيتون” اضطررت للعودة إلى تركيا بعدما وقفنا تحت الشمس الحارقة لساعات، وتعرضنا للشتائم والإذلال والضرب من الدرك التركي، بسبب الازدحام الشديد.
وأوضح لاجئ سوري آخر، إن الجندرما التركية تراقب حركة الداخلين، وتقوم بمصادرة الهواتف لكل من تشاهده يصوّر حالة العنف الذي تفرضه عليهم، عدا عن الضرب والشتائم التي طالت حتى النساء والأطفال.

وقال مراسل زيتون أن الكثير من السوريين قد افترشوا الأرض تحت أشجار الزيتون فيما عاد البعض منهم الى مدينة الريحانية محاولين الدخول الى سوريا مرة أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن سلطات المعبر قد منعت السيارات من الوصول الى المعبر لمسافة 5 كيلومترات ما أجبر اللاجئين الى قطعها مشيا على الأقدام حاملين أمتعتهم معهم تحت الشمس الحارقة. 

كما آثار قرار مدة الخمسة أيام التي سمحت بها السلطات التركية للسوريين بالدخول الى سوريا استغراب الكثير، بما يعنيه ذلك من ازدحام متوقع نتيجة للأعداد الكبيرة للسوريين المتواجدين في تركيا والذين يرغبون بقضاء إجازة العيد في سوريا.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كان قد دعا منذ يومين الى منح الجنسية التركية للسوريين المقيمين في تركيا. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*