بالأسماء.. هكذا خططوا وقتلوا الصحفي ناجي الجرف!

13438955_1050199015062153_7760827636277284711_n

قبلت المحكمة الجزائية الثانية في مدينة غازي عنتاب التركية ورقة الإدعاء في قضية اغتيال الصحفي السوري ناجي الجرف نهاية العام الفائت، وسيتم فتح الملف لوسائل الإعلام بعد الانتهاء من التحقيقات وتحديد اسم الفاعل، بعد التحقيق مع ستة مشتبهين.
وجاء في الورقة التي تم تحضيرها من قبل النائب العام سومر كويباشي أن “الجرف” تلقى تهديدات من تنظيم داعش بسبب وقوفه مع المعارضة السورية ودعمها إعلامياً، وتحضيره فيلم يفضح ممارسات التنظيم.
ونقلاً عن “أورينت”، إن تنظيم داعش كلف المدعو يوسف حامد الشويرحي بالتحضير لعملية الاغتيال، والذي تلقى بدوره تكليفه من قبل أحد القياديين المهمين في تنظيم داعش والمعروف باسم محمد قبل أن يقوم بالتواصل مع آخر ويدعى على جركس واللذين أقاما في مدينة غازي عنتاب وعملا في مجال البناء.
من جهة أخرى دخل المشتبه الآخر فرج الحسين الأراضي التركية -بحسب ورقة الادعاء- قبل ستة أشهر من تنفيذ العملية بطريقة غير شرعية، بهدف الكشف والاستطلاع، و لعدم لفت الأنظار قام بالعمل في مجال البناء أيضاً كعامل عادي بغرض التمويه وحين وصول الشويحري إلى تركيا قام بتشغيله بنفس الورشة.
ثم بعد فترة اتخذا قرار تصفية الجر وقاما بإبلاغ القيادي محمد الذي قام بدوره بتكليف كل من المشتبهين علي و أبو قيس بإدخال مسدس كاتم للصوت ومتفجرات إلى تركيا قبل أسبوع من العملية.
وفي موعد العملية قام المشتبه رياض مطر بمهمة المراقبة، كما قام علي و أبو قيس بإيصال المسدس الذي استخدم في العملية إلى المنفذ الشويرحي وذلك في حديقة قريبة من مكان العملية (حي غازي مختار باشا) والذي بدوره قام باغتيال الجرف.
هذا ومن المقرر أن يتم عرض المشتبهين على المحكمة الجنائية الثانية في غازي عنتاب بناء على ورقة الاتهام المقدمة من قبل النيابة العامة بتهم “استهداف وحدة واستقرار الدولة التركية, والقتل المخطط و حيازة مواد خطرة دون إذن مسبق”.
وقالت “أورينت نت” إن قرار الاغتيال جاء بشكل مفاجئ وعلى مستوى محلي، وليس على مستوى التنظيم ككل، والاحتمال المرجح أن القرار اتخذ على مستوى ما يسمى “ولاية حلب”، وذلك بسبب أن الجرف كان سيغادر تركيا في نفس اليوم الذي اغتيل فيه إلى فرنسا.
وناجي الجرف صحفي سوري عمل في عدة جهات إعلامية قبل الثورة، كما أسس مجلة “حنطة” ورأس تحريرها، ودرب أكثر من ألف مواطن صحفي خلال السنوات الأربعة الأولى من الثورة السورية، كما أخرج وأشرف على العديد من المشاريع الإعلامية السورية في تركيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*