مناورات إسرائيلية روسية في المتوسط

13419152_500881093436309_8575988679661109531_n

كشف موقع “ديبكا” الإسرائيلي أن مناورات مشتركة ستجري بين الطيران الروسي والإسرائيلي، قرب ما وصفها بـ”المياه الإقليمية الإسرائيلية” في البحر المتوسط.

وذكر الموقع المختص في الشؤون الاستخباراتية أن الطائرات الروسية ستقلع من مرابضها في مطار حميميم بريف اللاذقية، إضافة لمشاركة القطع البحرية الروسية الرابضة في قاعدتي اللاذقية وطرطوس، في حين تشارك القطع البحرية الإسرائيلية انطلاقاً من قواعدها في أشدود وحيفا.

وبحسب المصدر نفسه فإن هذه المناورات أقرت بعد اجتماع عقده كل من “رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي، اللواء هارتسي عهليفي، ورئيس الموساد، يوسي كوهين، إلى جانب ممثلين عن الجانب الروسي، كما اتفق الجانبان على “تصعيد التعاون العسكري في الشأن السوري”، وعلى عدد من صفقات الاستثمار الروسي في حقول الغاز الطبيعي الإسرائيلية.

ويرى متابعون أن هذه الخطوة تأتي في اتجاه مساعي الروس لاستمرار هيمنتهم على سوق الغاز في أوروبا، خصوصاً بعد انهيار التعاون مع تركيا، في حين تسعى إسرائيل إلى ضمان أمن هذه الحقول من الأخطار المحتملة التي قد يشكلها حلفاء موسكو في سورية، وفي مقدمتهم ميليشيا حزب الله اللبناني وحليفتها الإيرانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*