من هو جواد أبو حطب رئيس الحكومة المؤقتة؟

13230084_1021924157889639_8821351950860789462_n

انتخبت الهيئة العامة لقوى الثورة والمعارضة، الطبيب “جواد أبو حطب” رئيساً للحكومة المؤقتة، خلال اجتماع الهيئة الاستثنائي الذي عقد مساء أمس الاثنين.
“أبو حطب” مواليد 1962 في منطقة “وادي بردى” بريف دمشق، وينحدر من عائلة سياسية، وله عدة أنشطة سياسة خلال الثورة.
درس “أبو حطب” الطب البشري في جامعة دمشق، ثم تخصص بالجراحة العامة في جامعات إيطاليا ليحصل على شهادة الدكتوراه، وحصل على دكتوراه في تخصص جراحة قلب الأطفال في بريطانيا، ويعتبر “أبو حطب” واحداً من أشهر ثلاثة أطباء بجراحة قلب الأطفال في الشرق الأوسط، وكان جراحاً في أشهر مشافي دمشق. وبقي 12 سنة مدرّساً في جامعات إيطاليا، كما دّرس في كلية الطب البشري بجامعة دمشق.
وأسّس أول مشفى للسوريين في الأردن، حيث حصل على أول تصريح لإنشاء مشفى لعلاج السوريين رسمياً، وكان أبو حطب مدير لمشفى السلام، المشفى الوحيدة التي تعالج السوريين هناك.
اعتزل “أبو حطب” العمل السياسي منذ ما يقارب السنة ونصف، ليعمل هو وزوجته في مشفى البرناص، وأنشأ معهد طبي في محافظة إدلب، ويشغل حالياً عميد كلية الطب في جامعة حلب الحرة والتي تتخذ من كفر تخاريم مقراً لها.
ويمثّل أبو حطب ريف دمشق في الائتلاف الوطني، وكان مرشحاً لرئاسة الائتلاف في دورته الأولى لكنه تنازل لأحمد معاذ الخطيب، وأسّس مجلس محافظة ريف دمشق كمكتب تنسيق ومقره الأردن، ليؤسّس بعدها اتحاد المجالس المحلية العليا، وهو الأن عضو مكتب تنفيذي لمجلس محافظة ريف دمشق، ومسؤول المكتب الطبي في دمشق وريفها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*