“رياض حجاب” لن نكون في مبنى الأمم المتحدة نفاوض وشعبنا يموت تحت الحصار والقصف”

13015671_263401350669480_1231017459999237653_n

قال رئيس الهيئة العليا للمفاوضات “رياض حجاب” في مؤتمرٍ صحافيّ عقده اليوم في مبنى الأمم المتحدة في “جنيف”، مشيراً لتعليق المفاوضات من قبل الهيئة “نحن منذ الأمس خارج العملية التفاوضية”.
وأكد حجاب إلى أنّ السبب وراء تعليق المفاوضات هو عدم الالتزام بتحقيق مطالب المعارضة، على الرغم من المواثيق الدولية التي أعطيت لها في هذا الخصوص، قائلاً “سجلنا أكثر من ألفي خرق للهدنة في سوريا خلال شهرين”.
ولفت انتباه المجتمع الدولي إلى سياسة الكيل بمكيالين، بقوله: “السلاح تم منعه عن الفصائل الثورية مع بدء الهدنة، بينما تمد روسيا النظام بالسلاح”، وتابع: “يمنع عن فصائلنا المساعدة في حلب بحجة الهدنة، بينما تمد روسيا النظام بكل أنواع السلاح”.
وقال أيضاً: “لن نكون في مبنى الأمم المتحدة ونقوم بالتفاوض وشعبنا يموت تحت الحصار والقصف”.
كما شدد على التزام الهيئة العليا للتفاوض على مبادئ وثوابت الثورة بقوله: “لن نتنازل عن حقوق الشعب السوري وثوابت الثورة، وبشار الأسد لن يبقى في مستقبل سوريا وسينال العقاب”.
وأردف حجاب “الشعب السوري هو الوحيد الذي يحدد شكل الهوية السورية من خلال صناديق الاقتراع”.
وطمأن “حجاب” الشعب السوري، بالنزول عند رغباته قائلاً “لن نستسلم يا أبناء شعبنا طالما فينا عرق ينبض، لم نأت إلى جنيف لإعادة إنتاج نظام الأسد، بل جئنا لإنهاء هذا النظام المجرم”.
وجاء في تصريحات “حجاب” حول بشار الأسد “بشار الأسد لن يبقى في مستقبل سوريا وسينال العقاب”.
وأوضح حجاب للمجتمع الدولي أنّه لا حل مع بقاء الأسد، “أقول للمجتمع الدولي أنه لاحل إلا برفع المعاناة عن السوريين ورحيل الأسد عن السلطة”، “لن نقبل بأي عملية سياسية تعمل على إطالة أمد هذا النظام”.
ورداً على تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي “نتنياهو”، في جلسة الحكومة يوم الأحد الفائت، أكّد رئيس الهيئة العليا للتفاوض على أنّه لا مجال للتفاوض على الأراضي العربية “الجولان للسوريين، وفلسطين للفلسطينيين، والجولان سيعود لأهله “.
وأشار “حجاب” على العلاقة بين “بشار الأسد” و “اسرائيل”، حيث قال “أقول لبشار الأسد أن أبوك هو من باع الجولان لإسرائيل، وأنت تتحدث عن العرب يتواصلون مع اسرائيل وأنت أكثر من يتواصل معها وأخوك ماهر”.
وتابع “نتنياهو يحمي بشار الأسد الذي يفعل كما النازية وحافظ الأسد سلم الجولان”.
وأضاف رئيس الهيئة العليا للتفاوض حول دور “اسرائيل” في تدهور الوضع في سوريا، “لولا اسرائيل لما بقي الأسد حتى الآن”.
وجاء في تصريحات “حجاب” تأكيداً على إجرام نظام الأسد وانتهاكاته وتهاون المجتمع الدولي، ولافتاً إلى خطورة الوضع “ما يحصل في سوريا الآن لم يحصل في عهد النازية في ألمانيا، النظام يواصل عمليات قصف المدنيين والتهجير والفرز الديموغرافي في سوريا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*