تشكيل سرب طائرات خارج الكلية الجوية السورية للمرة الأولى

14-11-2014_15-07-28

أفاد مصدر عسكري مقرب من النظام طلب عدم ذكر اسمه، بأنّ النظام استخدم في قصف “تدمر” و”القريتين” سرباً من طائراتٍ خاصة من طراز “لـ39 –باتروس”، للقيام بالعمليات الجوية الليلية.
وقال المصدر بأنّ هذه الطائرات لاتزال حتى اليوم تنفّذ معظم الضربات الليلية على مناطق البادية السورية.
وكان النظام قد نقل 6 طائراتٍ من هذا الطراز، قبل البدء بالعمليات العسكرية في تدمر، من الكليّة الجويّة إلى مطار الT4 القريب، بعد أن كان المطار يحوي طائرتين من الطراز ذاته.
وأشار المصدر إلى أنّها المرة الأولى التي يتم فيها تشكيل سرب خارج نطاق الكلية الجوية، وأنّ هذا السرب المكوّن من 8 طائرات, وحوالي 20 طياراً من طياري الكلية الجوية، يعمل بقيادة العميد الطيار “يوسف الحسن”، وهو من أبناء مدينة حمص-الروضة.
وأوضح المصدر ل”زمان الوصل” أنّ هذه الطائرات تم تزويد عددٍ منها، بجهاز لتحديد الموقع (GBS) في الكبين الخلفي وكاميرا ليلية (أسود وأبيض) مركبة على جهاز التسديد في الكبين الأمامي للطائرة، وذلك من أجل التسديد على الأهداف الأرضية.
وبناءً على ذلك؛ يُسند لهذه الطائرات مهمة مهاجمة الأهداف المنارة بشكل خاص بطريقة البحث الحر والضربات المخططة مسبقاً، سواء أكانت الأهداف ثابتة أو سيارة، وذلك خارج مناطق سيطرة النظام، إضافة لتنفيذ الإسناد الجوي أثناء الأعمال القتالية الليلية والنهارية.
وأضاف المصدر العسكري أنّ هذه الطائرات قد تمّ تجهيزها منذ عامين، وبمساعدة خبراء من كوريا الشمالية”.
الجدير بالذكر أنّ هذه الطائرة “لـ39 –باتروس”، هي طائرة تدريب جوي متقدم تشيكية الصنع ذات محرك واحد روسي الصنع، تتمتّع بمواصفات قتالية ومناورة عالية وذات صوت منخفض وجسم صغير نوعا ما، مما يجعل كشف هذه الطائرة ليلاً أمراً شبه مستحيل من قبل الثوار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*