الزبداني تناشد المجتمع الدولي لرفع الحصار وإنقاذ ما تبقى فيها من سكان

12987100_262884257387856_3310502823361810943_n

ناشد المجلس المحليّ لمدينة الزبداني في وادي بردى بريف دمشق، المؤسسات والمنظمات الإنسانيّة الدوليّة والأمميّة والدول الإسلاميّة وأصدقاء الشعب السوري، رفع الحصار المفروض على المدينة، أو إيجاد حلّ انسانيّ، لإنقاذ ما تبقى من سكّانها.
وأشار بيان المناشدة الصادر عن المجلس المحلي للمدينة، إلى أنّ جيش النظام وميليشيا حزب الله اللبناني يمارسون جميع أنواع الإرهاب على المدينة وأهلها، منذ خمسة أعوام، وأنّ المدينة باتت تحلم بالأمن والاستقرار، وبات سكّانها لا يفرّقون بين الليل والنهار.
وأوضح البيان، أنّ عدد شهداء المدينة بلغ أكثر من 1100 شهيد، بينهم أكثر من 90 شهيداً ارتقوا جراء الحصار والجوع، وأنّ نسبة الدمار في المدينة وصلت إلى 90%، وأنّه لم يبق طبيب في المدينة، ولا أدوات، ولا دواء، ولا أيّ من مستلزمات الحياة.
وجاء في البيان، أنّ المأساة الكبرى، هي “عملية التهجير القسري، من المدينة إلى البلدات المجاورة؛ والتي يفرضها جيش النظام وميليشيا حزب الله على أهالي المدينة، ويقايضونهم على الموت بالحصار أو التنازل عن ممتلكاتهم وإخراجهم.
وأضاف البيان، أنّ أكثر من 100 شخص من أبناء المدينة قتلوا، وأكثر من 30 آخرين أصيبوا بإعاقات؛ خلال محاولتهم كسر الحصار، أو البحث عن حشائش يأكلونها؛ معظمهم من الأطفال والنساء، إضافةً للأضرار الجسدية والنفسية.
تجدر الإشارة إلى أنّ مدينة الزبداني دخلت في حصار مطبق منذ الأول من تموز من العام الماضي، وأنّ اتفاق الهدنة (الزبداني-الفوعة وكفريا) ينص على رفع الحصار عن المدينة، ولكن حتى اليوم لم يرفع الحصار ولم تفتح الطرق الآمنة لخروج السكان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*