أنجيلا ميركل تقبل الطلب التركي بمقاضاة الممثل الكوميدي الألماني يان بوهميرمان

Erdogan

اتُهم الممثل الكوميدي يان بوهميرمان بإهانة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في التلفزيون الألماني. وقد قبلت أنجيلا ميركل طلب من تركيا بمقاضاة الممثل الكوميدي بسبب إلقائه قصيدة هجومية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في التلفزيون الألماني.
وفقاً للقانون الجنائي في ألمانيا، يتعين على الحكومة أن تأذن للنيابة العامة بمتابعة القضية ضد الممثل الكوميدي، يان بوهميرمان، المتهم بإهانة رئيس أجنبي.
قالت المستشارة الألمانية ميركل للصحفيين في برلين: “هناك وجهات نظر مختلفة بين شركاء التحالف – المحافظين والحزب الديمقراطي الاشتراكي”. وأضافت: “النتيجة هي أن الحكومة الألمانية سوف تمنح الإذن في القضية الراهنة”، مشددةً على أن هذا لم يكن قراراً بشأن الأسس قضية الادعاء ضد بوهميرمان.
ومع ذلك، أعلنت الزعيمة الألمانية أيضاً أن البلاد سوف تلغي تطبق المادة 103 من قانون العقوبات بحلول عام 2018، المتمثلة بإهانة ممثلي الدول الأجنبية – نتيجة للقضية المحرجة.
في القصيدة يدعو بوهميرمان رئيس الوزراء التركي “بالماعز” ويقول أيضاً أن السيد أردوغان “يشاهد طفل يركل الأكراد”، في إشارة إلى اتهامات موجهة إليه بأنه يضطهد الأقلية الكردية في البلاد.
ويضيف الممثل الكوميدي: “أردوغان بالتأكيد رئيس له ذيل صغير”، في حين أن كلمة”ذيل” باللغة الألمانية تشير إلى عضو آخر عند الذكر.
وقد ساعدت ميركل مؤخراً في الاتفاق مع السيد أردوغان: بأن كل لاجئ يعود من اليونان إلى تركيا، سيتم قبول لاجى في الاتحاد الأوروبي من مخيمات اللاجئين في تركيا.

الاندبندنت البريطانية

ترجمها لزيتون: محمود محمد العبي