“كيري” الولايات المتحدة على علم بدعم روسيا لنظام الأسد في حلب

12961610_261902697486012_5379629109934546841_n

دعا وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” يوم أمس الجمعة، قوات النظام السوري للتوقف عن انتهاك وقف إطلاق النار في سوريا، الذي بدأ بعد منتصف ليلة الجمعة 26 شباط الماضي، ولايزال ساري المفعول حتى اليوم.
ودعا “كيري” روسيا إلزام قوات اﻷسد بوقف إطلاق النار، وقال “كيري” لنظيره الروسي “سيرجي لافروف” في اتصال هاتفيّ أجراه معه يوم أمس الجمعة، “تتوقع الولايات المتحدة من روسيا دعوة النظام للالتزام بوقف (الأعمال القتالية) ونحن سنعمل مع المعارضة لتتصرف بالمثل”، وذلك وفقاً لما أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في إفادةٍ صحفيّة، أنّ كيري أبلغ نظيره الروسي لافروف بأنّ “الولايات المتحدة على علم بأن بعض تحركات قوات اﻷسد وميليشياته في مدينة حلب ومحيطها مدعومة بضربات جوية روسية”، وأنّ “الولايات المتحدة قلقة من تقارير ذات مصداقية عن انتهاكات في حلب ومحيطها”.
وقال “لافروف” في كلمة ألقاها في وزارة خارجية منغوليا الخميس 14 نيسان الجاري، بأنّ ” عملية القوات الجوية الفضائية الروسية سمحت بتهيئة الظروف الملائمة لتحريك الحوار السوري الشامل وعملية السلام”.
واستنكر “كيري” في الوقت ذاته؛ تحليق قاذفتي “سو-24 ” الروسيتين فوق المدمّرة الأمريكية “دونالد كوك” في بحر البلطيق، يوم الخميس الفائت 14 نيسان، وقال إن ذلك أمر خطير واستفزازي، واعتبره مثالاً للتصرّف الغير مهني من قبل العسكريين الروس، فيما أكّدت وزارة الدفاع الروسية أن الطيارين الروس التزموا بالقواعد الدولية.