مجلس سوريا الديمقراطية يتبنى رسمياً الفيدرالية

0,,18216019_403,00

أعلنت الهيئة السياسية لمجلس سوريا الديمقراطي أمس الجمعة، في اجتماع لها في مقرها بمدينة القامشلي بكوردستان سوريا تبنيها رسمياً نظام “الفيدرالية الديمقراطية”.

وجاء في البيان الصادر عن الاجتماع أن “الحل السياسي للأزمة السورية يكون على أساس مساره التفاوضي في جنيف، وجهود مجموعة العمل الدولية وراعييها المشتركين (أمريكا وروسيا)، وكذلك المبعوث الدولي لحل الأزمة السورية ستيفان دي مستورا”.

وأكد البيان أنه “تم إقرار نظام داخلي لمجلس سوريا الديمقراطية وبرنامج سياسي له، وإعداد آلية تنظيم المجلس في المناطق السورية الأخرى إضافة إلى إعادة تنظيم ممثلية المجلس في الخارج. وفتح مراكز المجلس في المناطق السورية المتعددة”.

وأضاف “مجلس سوريا الديمقراطية وفي إطار مبدأ اللامركزية يتبنى النظام الفيدرالي لسوريا المستقبل، ويؤكد على مشروعية إعلان النظام الاتحادي الديمقراطي لروجآفا – شمال سوريا، ويؤكد على أنه نموذج حل متقدم للأزمة السورية وعلى ضرورة تقنين ذلك في الدستور التوافقي القادم لسوريا المستقبل”.
ووكان قد أعلن 150 مندوباً وممثلاً لاحزاب كردية النظام الاتحادي الفيدرالي وأطلقوا عليها أسم (روج آفا-شمال سوريا) في 17 اذار/مارس الجاري، خلال اجتماع عقد في مدينة رميلان التابعة لمحافظة الحسكة، تم رفضه من قبل المعارضة والموالاة معاً في سورية.