حزب الله يتجهز إلى مابعد سقوط الأسد ويوسع قواعده العسكرية في سوريا

12963881_477535609118071_7810958205896342756_n

أعلنت مؤسسة “ستراتفور” للدراسات الأمنية أنها كشفت عبر الأقمار الصناعية صوراً لحزب الله اللبناني قالت إنه يحاول تأسيس قواعد دائمة له في سوريا، على طول الحدود السورية – اللبنانية.

ونقل المصدر عن “وكالة المخابرات المركزية” معلومات من مصادر دبلوماسية ومصادر مقربة من حزب الله، تؤكد تثبيت حزب الله لمواقعه في سوريا إلى جانب الحرس الثوري الإيراني الذي يتغلغل في البلاد.

وأكدت الوكالة أن حزب الله يسعى لتوسيع نفوذه في سوريا بدليل الصور الفضائية من مواقع الحزب التي أسسها قرب بلدة القصير القريبة من الحدود اللبنانية، والتي سيطر عليها بعد معركة القصير في حزيران 2013.

وأظهرت الصور الفضائية أن القاعدة العسكرية التي أسسها حزب الله قرب القصير تؤدي دورا أساسياً بحماية مواقعه في لبنان حال سقوط النظام في البلاد.

وبحسب مصدر مقرب من الحزب أشارت “ستراتفور” إلى أن الحزب الطائفي يسعى لتخزين أسلحة مدفعية، مثل صواريخ كاتيوشا وقذائف هاون ومدافع هاوتزر، في قاعدته قرب القصير.

تجدر الإشارة إلى أن حزب الله يسعى مؤخلااً لتأمين مواقعه على الحدود اللبنانية من خلال بناء سواتر ترابية على امتداد الحدود قرب القصير بعد أن أخلى المنطقة المحيطة بالقاعدة لتحسين المراقبة والدفاع، بالإضافة إلى حفره فنادق منها باتجاه لبنان.